إنّ الکلمات المأثورة عن الرسول الأکرم صلى الله علیه و آله، تدلّ على أنّه صلى الله علیه و آله کان یعتبر أمر القیادة بعده مسألة إلهیّة و حقّاً خاصّاً للّه جلّ جلاله، فإنّه صلى الله علیه و آله لمّا دعا بنی عامر إلى الإسلام و قد جاءوا فی موسم الحج إلى مکّة، قال رئیسهم: أ رأیت أنّ نحن بایعناک على أمرک، ثمّ أظهرک اللّه على من خالفک، أ یکون لنا الأمر من بعدک؟
فأجابه صلى الله علیه و آله بقوله: «الأمر إلى اللّه یضعه حیث یشاء». (1)
فلو کان أمر الخلافة بید الأُمة لکان علیه صلى الله علیه و آله أن یقول الأمر إلى الأُمّة، أو إلى أهل الحلّ و العقد، أو ما یشابه ذلک، فتفویض أمر الخلافة إلى اللّه سبحانه ظاهر فی کونها کالنبوّة یضعها سبحانه حیث یشاء، قال تعالى: «اللَّهُ أَعْلَمُ حَیْثُ یَجْعَلُ رِسالَتَهُ» (2) فاللسان فی موردین واحد.
أضف إلى ذلک أنّ هناک نصوصاً تشیر إلى ما فی مرتکز العقل، من أنّ ترک الأُمّة بلا قائد و إمام قبیح على من بیده زمام الأمر، هذه عائشة تقول لعبد اللّه بن عمر: «یا بُنیّ أبلغ عمر سلامی و قل له، لا تدع أُمّة محمّد بلا راع». (3)
و إنّما قالت ذلک عند ما اغتیل عمر و أحسّ بالموت، و أرسل ابنه إلى عائشة لیستأذن منها أن یدفن فی بیتها مع رسول اللّه صلى الله علیه و آله و مع أبی بکر.
و هذا عبد اللّه بن عمر یقول لأبیه: «إنّی سمعت الناس یقولون مقالة، فآلیت أن أقولها لک، و زعموا أنّک غیر مستخلف، و أنّه لو کان لک راعی إبل أو غنم ثمّ جاءک و ترکها، لرأیت أن قد ضیّع، فرعایة الناس أشدّ». (4)
و بذلک استصوب معاویة أخذه البیعة من الناس لابنه یزید و قال: «إنّی کرهت أن أدع أمّة محمّد بعدی کالضأن لا راعی لها». (5)
فإذا کان ترک الأُمّة بلا راع، أمراً غیر صحیح فی منطق العقل، فکیف یجوز لهؤلاء أن ینسبوا إلى النبیّ صلى الله علیه و آله أنّه ترک الأُمة بلا راع؟! فکأنَّ هؤلاء کانوا أعطف على الأُمّة من النبیّ الأکرم صلى الله علیه و آله، إنّ هذا ممّا یقضى منه العجب.
1) السیرة النبویة لابن هشام: 2 / 424.
2) الأنعام: 124.
3) الإمامة و السیاسة: 1 / 32.
4) حلیة الأولیاء: 1 / 44.
5) الإمامة و السیاسة: 1 / 168.