زمان مطالعه: < 1 دقیقه
اتّفقت العدلیّة على أنّه تعالى لا یُرى بالأبصار لا فی الدنیا و لا فی الآخرة، و أمّا غیرهم فالکرامیّة و المجسِّمة الّذین یصفون اللّه سبحانه بالجسمیّة و یثبتون له الجهة، جوَّزوا رؤیته بلا إشکال فی الدارین، و أهل الحدیث و الأشاعرة- مع تحاشیهم عن إثبات الجسمیّة و الجهة له سبحانه- قالوا برؤیته یوم القیامة و إنّ المؤمنین یرونه کما یرى القمر لیلة البدر، و تحقیق الکلام فی هذا المجال رهن دراسة تحلیلیة حول أمور ثلاثة:
أ. تحدید محلّ النزاع؛
ب. أدلّة امتناع الرؤیة؛
ج. أدلّة القائلین بالجواز.