زمان مطالعه: < 1 دقیقه
إنّ الحکمة الفعلیة و العدل متلازمان، فإنّ لازم إتقان الفعل و إحکامه کونه واقعاً فی موضعه اللائق به، کما أنّ لازم کون الفعل واقعا فی موضعه المناسب کونه محکماً و متقناً. و من هنا نرى أنّ المتکلّمین یردفون العدل بالحکمة فی أبحاثهم. قال عبد الجبّار المعتزلی:
«نحن إذا وصفنا القدیم تعالى بأنّه عدل حکیم، فالمراد به أنّه لا
یفعل القبیح أو لا یختاره و لا یخلّ بما هو واجب علیه، و أنّ أفعاله کلّها حسنة». (1)
و قال الشیخ المفید:
«العدل الحکیم هو الّذی لا یفعل قبیحا و لا یخلّ بواجب». (2)
و قال سدید الدین الحمصى:
«الکلام فی العدل، کلام فی أفعاله تعالى، و أنّها کلّها حسنة، و تنزیهه عن القبائح و عن الإخلال بالواجب فی حکمته». (3)
1) شرح الأُصول الخمسة: 203.
2) النکت الاعتقادیة: 27.
3) المنقذ من التقلید: 1 / 150.