التقدیر العلمی عبارة عن تحدید کلّ شیء بخصوصیاته فی علمه الأزلی سبحانه، قبل إیجاده، فهو تعالى یعلم حدّ کلّ شیء و مقداره و خصوصیاته الجسمانیة و غیر الجسمانیة. و المراد من القضاء العلمی هو علمه تعالى بضرورة وجود الأشیاء و إبرامها عند تحقق جمیع ما یتوقّف علیه وجودها من الأسباب و الشرائط و رفع الموانع.
فعلمه السابق بحدود الأشیاء و ضرورة وجودها، تقدیر و قضاء علمیّان، و قد أُشیر إلى هذا القسم، فی آیات الکتاب المجید: قال سبحانه:
«وَ ما کانَ لِنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ کِتاباً مُؤَجَّلًا» (1)
و قال أیضاً:
«قُلْ لَنْ یُصِیبَنا إِلَّا ما کَتَبَ اللَّهُ لَنا هُوَ مَوْلانا وَ عَلَى اللَّهِ فَلْیَتَوَکَّلِ الْمُؤْمِنُونَ» (2)
و قال: «وَ ما یُعَمَّرُ مِنْ مُعَمَّرٍ وَ لا یُنْقَصُ مِنْ عُمُرِهِ إِلَّا فِی کِتابٍ إِنَّ ذلِکَ عَلَى اللَّهِ یَسِیرٌ» (3)
و قال:
«ما أَصابَ مِنْ مُصِیبَةٍ فِی الْأَرْضِ وَ لا فِی أَنْفُسِکُمْ إِلَّا فِی کِتابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَها إِنَّ ذلِکَ عَلَى اللَّهِ یَسِیرٌ» (4)
هذه بعض الآیات الّتی وردت فی بیان أن خصوصیات الأشیاء و ضرورة وجودها متحقّقة فی علمه الأزلی، أو مراتب علمه کالکتاب الوارد فی الآیات الماضیة.
1) آل عمران: 145.
2) التوبة: 51.
3) فاطر: 11.
4) الحدید: 22.