إنّ النبیّ صلى الله علیه و آله لم تکن مسئولیّاته و أعماله مقتصرة على تلقّی الوحی الإلهی و تبلیغه إلى الناس، بل کان یقوم بالأُمور التالیة أیضاً:
1. یفسّر الکتاب العزیز و یشرح مقاصده و یکشف أسراره، یقول سبحانه:
«وَ أَنْزَلْنا إِلَیْکَ الذِّکْرَ لِتُبَیِّنَ لِلنَّاسِ ما نُزِّلَ إِلَیْهِمْ»؛ (1)
2. یحکم بین الناس فیما یحدث بینهم من الاختلافات و المنازعات. قال سبحانه: «إِنَّا أَنْزَلْنا إِلَیْکَ الْکِتابَ بِالْحَقِّ لِتَحْکُمَ بَیْنَ النَّاسِ بِما أَراکَ اللَّهُ وَ لا تَکُنْ لِلْخائِنِینَ خَصِیماً»؛ (2)
3. یبیّن أحکام الموضوعات الّتی کانت تحدث فی زمن دعوته؛
4. یدفع الشبهات و یجیب عن التساؤلات العویصة المریبة الّتی کان یثیرها أعداء الإسلام من یهود و نصارى؛
5. یصون الدّین من التحریف و الدسِّ و یراقب ما أخذه عنه المسلمون من أصول و فروع حتى لا تزلّ فیه أقدامهم.
هذه هی الأُمور الّتی مارسها النبیّ الأکرم صلى الله علیه و آله أیّام حیاته، و من المعلوم أنّ رحلته تخلّف فراغاً هائلًا فی هذه المجالات الخمسة، فیکون التشریع الإسلامی حینئذٍ أمام محتملات ثلاثة:
الأوّل: أن لا یبدی الشارع اهتماماً بسدِّ هذه الفراغات الهائلة الّتی ستحدث بعد الرسول. و هذا الاحتمال ساقط جدّاً، لا یحتاج إلى البحث، فإنّه لا ینسجم مع غرض البعثة، فإنّ فی ترک هذه الفراغات ضیاعاً للدّین و الشریعة.
الثانی: أن تکون الأُمة قد بلغت بفضل جهود صاحب الدعوة فی
إعدادها حدّاً تقدر معه بنفسها على سدِّ ذلک الفراغ، غیر أنّ التاریخ و المحاسبات الاجتماعیة یبطلان هذا الاحتمال و یثبتان أنّه لم یقدر للأمّة بلوغ تلک الذروة لتقوم بسدّ هذه الثغرات الّتی خلّفها غیاب النبیّ الأکرم، لا فی جانب التفسیر و لا فی جانب فصل الخصومات، و لا فی جانب ردّ التشکیکات و دفع الشبهات، و لا فی جانب صیانة الدّین عن الانحراف.
أمّا فی جانب التفسیر، فیکفی وجود الاختلاف الفاحش فی تفسیر آیات الذکر الحکیم حتّى فیما یرجع إلى عمل المسلمین یوماً و لیلة.
و أمّا فی جانب القضاء فی الاختلافات و المنازعات فیشهد بذلک عجز الخلفاء و الصحابة عن ذلک فی کثیر من الموارد، سوى الإمام علی علیه السلام حیث کان مدینة علم النبیّ صلى الله علیه و آله و أقضاهم بنصّ خاتم الرسالة صلى الله علیه و آله.
و أمّا فی مجال الأحکام، فیکفی فی ذلک الوقوف على أنّ بیان الأحکام الدینیة حصل تدریجاً على ما تقتضیه الحوادث و الحاجات الاجتماعیة فی عهد الرسول صلى الله علیه و آله، و من المعلوم أنّ هذا النمط کان مستمرّاً بعد الرسول، غیر أنّ ما ورثه المسلمون منه صلى الله علیه و آله لم یکن کافیاً للإجابة عن ذلک، أمّا الآیات القرآنیة فی مجال الأحکام فهی لا تتجاوز ثلاثمائة آیة، و أمّا الأحادیث فی هذا المجال، فالّذی ورثته الأمّة لا تتجاوز خمسمائة حدیث، و هذا القدر لا یفی بالإجابة على جمیع الموضوعات المستجدّة.
و لا نعنی من ذلک أنّ الشریعة الإسلامیة ناقصة فی إیفاء أغراضها التشریعیة و شمول المواضیع المستجدّة، بل المقصود أنّ النبیّ صلى الله علیه و آله کان
یراعی فی إبلاغ الحکم حاجة الناس و مقتضیات الظروف الزمنیة، فلا بدّ فی إیفاء غرض التشریع على وجه یشمل المواضیع المستجدّة و المسائل المستحدثة أن یستودع أحکام الشریعة من یخلفه و یقوم مقامه.
و أمّا فی مجال ردّ الشبهات و التشکیکات و إجابة التساؤلات، فقد حصل فراغ هائل بعد رحلة النبیّ من هذه الناحیة، فجاءت الیهود و النصارى تترى، یطرحون الأسئلة، حول أُصول الإسلام و فروعه، و لم یکن فی وسع الخلفاء آنذاک الإجابة الصحیحة عنها، کما یشهد بذلک التاریخ الموجود بأیدینا.
و أمّا فی جانب صیانة المسلمین عن التفرقة، و الدّین عن الانحراف، فقد کانت الأُمّة الإسلامیة فی أشدّ الحاجة إلى من یصون دینها عن التحریف و أبناءها عن الاختلاف، فإنّ التاریخ یشهد على دخول جماعات عدیدة من أحبار الیهود و رهبان النصارى و مؤبدی المجوس بین المسلمین، فراحوا یدسّون الأحادیث الإسرائیلیة و الأساطیر النصرانیة و الخرافات المجوسیة بینهم، و یکفی فی ذلک أن یذکر الإنسان ما کابده البخاری من مشاقّ و أسفار فی مختلف أقطار الدولة الإسلامیة، و ما رواه بعد ذلک، فإنّه ألفى الأحادیث المتداولة بین المحدّثین فی الأقطار الإسلامیة، تربو على ستمائة ألف حدیث، لم یصحّ لدیه منها أکثر من أربعة آلاف، و کذلک کان شأن سائر الّذین جمعوا الأحادیث و کثیر من هذه الأحادیث الّتی صحّت عندهم کانت موضع نقد و تمحیص عند غیرهم. (3)
هذا البحث الضافی یثبت حقیقة ناصعة، و هی عدم تمکّن الأُمّة، مع ما لها من الفضل، من القیام بسدِّ الفراغات الهائلة الّتی خلّفتها رحلة النبیّ الأکرم صلى الله علیه و آله و یبطل بذلک الاحتمال الثانی تجاه التشریع الإسلامی بعد عصر الرسالة.
الاحتمال الثالث: أن یستودع صاحب الدعوة، کلّ ما تلقّاه من المعارف و الأحکام بالوحی، و کلّ ما ستحتاج إلیه الأُمّة بعده، شخصیّة مثالیة، لها کفاءة تقبُّل هذه المعارف و الأحکام و تحمّلها، فتقوم هی بسدّ هذا الفراغ بعد رحلته صلى الله علیه و آله. و بعد بطلان الاحتمالین الأوّلین لا مناص من تعیُّن هذا الاحتمال، فإنّ وجود إنسان مثالی کالنبیّ فی المؤهّلات، عارف بالشریعة و معارف الدین، ضمان لتکامل المجتمع، و خطوة ضروریة فی سبیل ارتقائه الروحی و المعنوی، فهل یسوغ على اللّه سبحانه أن یهمل هذا الأمر الضروری فی حیاة الإنسان الدینیة؟
إن اللّه سبحانه جهّز الإنسان بأجهزة ضروریة فیما یحتاج إلیها فی حیاته الدنیویة المادیّة، و مع ذلک کیف یعقل إهمال هذا العنصر الرئیسی فی حیاته المعنویة و الدینیة؟! و ما أجمل ما قاله أئمّة أهل البیت فی فلسفة وجود هذا الخلف و مدى تأثیره فی تکامل الأُمّة.
قال الإمام علی علیه السلام: «اللّهمّ بلى لا تخلو الأرض من قائم للّه بحجّة، إمّا ظاهراً مشهوراً، و إمّا خائفاً مغموراً، لئلّا تبطل حجج اللّه و بیّناته». (4)
و قال الإمام الصادق علیه السلام: «إنّ الأرض لا تخلو إلّا و فیها إمام، کیما إن زاد المؤمنون شیئاً ردَّهم، و إذا نقصوا شیئاً أتمّه لهم». (5)
هذه المأثورات من أئمّة أهل البیت علیهم السلام تعرب عن أنّ الغرض الداعی إلى بعثة النبیّ، داع إلى وجود إمام یخلف النبی فی عامّة سماته، سوى ما دلّ القرآن على انحصاره به ککونه نبیّاً رسولًا و صاحب شریعة.
1) النحل: 44.
2) النساء: 105.
3) لاحظ: حیاة محمّد، لمحمّد حسین هیکل: 49- 50.
4) نهج البلاغة: قسم الحکم، الرقم 147.
5) الکافی: 1 / 178، الحدیث 2.