زمان مطالعه: < 1 دقیقه
إذا کانت الصفة مثبتة لجمال و مشیرة إلى واقعیة فی ذاته تعالى سمّیت «ثبوتیة» أو «جمالیة» و إذا کانت الصفة هادفة إلى نفی نقص و حاجة عنه سبحانه سمّیت «سلبیة» أو جلالیة.
فالعلم و القدرة و الحیاة من الصفات الثبوتیة المشیرة إلى وجود کمال و واقعیة فی الذات الإلهیة و لکن نفی الجسمانیة و التحیّز و الحرکة و التغیّر من الصفات السلبیة الهادفة إلى سلب ما هو نقص عن ساحته سبحانه.
قال صدر المتألهین: «إنّ هذین الاصطلاحین (الجمالیة) و (الجلالیة) قریبان ممّا ورد فی الکتاب العزیز، قال سبحانه:
«تَبارَکَ اسْمُ رَبِّکَ ذِی الْجَلالِ وَ الْإِکْرامِ» (1)
فصفة الجلال ما جلّ ذاته عن مشابهة الغیر، و صفة الإکرام ما تکرّمت ذاته بها و تجمّلت، فیوصف بالکمال و ینزّه بالجلال». (2)
1) الرحمن: 78.
2) الأسفار: 6 / 118.