جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الصحابة فی الذکر الحکیم‏ (2)

زمان مطالعه: 2 دقیقه

إنّ الذکر الحکیم یصنِّف الصحابة إلى أصناف یمدح بعضها و یذمّ بعضاً آخر، فالممدوحون هم السّابقون الأوّلون‏ (1) و المبایعون تحت الشجرة (2) و المهاجرون و الأنصار (3) و أمّا المذمومون فهم أصناف نشیر إلى بعضها:

1. المنافقون: لقد أعطى القرآن الکریم عنایة خاصّة بعصبة المنافقین، و أعرب عن نوایاهم و ندَّد بهم فی السور التالیة: البقرة، آل عمران، المائدة، التوبة، العنکبوت، الأحزاب، محمّد، الفتح، الحدید، المجادلة، الحشر و المنافقین، و هذا یدلّ على أنّهم کانوا جماعة هائلة فی المجتمع الإسلامی.

2. المرتابون و السمّاعون: یحکی سبحانه عن طائفة من أصحاب النبیّ أنّهم کانوا یستأذنونه فی ترک الخروج إلى الجهاد، و یصفهم بأنّ فی قلوبهم ارتیاب، و أنّ خروجهم إلى الجهاد لا یزید المسلمین إلّا خبالًا، و إنّهم یقومون بالسماع للکفّار. (4)

3. الظانون باللّه غیر الحقّ: یحکی سبحانه عن طائفة من أصحاب النبیّ أنّهم کانوا یظنون باللّه غیر الحقّ ظنّ الجاهلیّة، إذ یشکّون فی کون المسلمین على صراط الحق و یقولون: «لَوْ کانَ لَنا مِنَ الْأَمْرِ شَیْ‏ءٌ ما قُتِلْنا هاهُنا» (5)

4. المولُّون أمام الکفّار: یستفاد من بعض الآیات و یشهد التاریخ على أنّ جماعة من صحابة النبیّ انهزموا عن القتال مع الکفّار یوم أحد و حنین؛ قال ابن هشام فی تفسیر الآیات النازلة فی أُحُد:

ثمّ أنّبهم على الفرار عن نبیّهم و هم یدعون، لا یعطفون علیه لدعائه إیاهم، فقال:

«إِذْ تُصْعِدُونَ وَ لا تَلْوُونَ عَلى‏ أَحَدٍ وَ الرَّسُولُ یَدْعُوکُمْ فِی أُخْراکُمْ» (6)

و قال فی انهزام الناس یوم حنین:

فلمّا انهزم الناس و رأى من کان مع رسول اللّه صلى الله علیه و آله من جفاة أهل مکّة، الهزیمة تکلّم رجال منهم بما فی أنفسهم من الضغن، فقال أبو سفیان بن حرب لا تنتهی هزیمتهم دون البحر، و صرخ جبلة بن حنبل: ألا بطل السحر الیوم. (7)

هذه صنوف من الصحابة ندَّد بهم القرآن الکریم و عیَّرهم بذمائم أفعالهم و قبائح أوصافهم، أ فبعد هذا یصحّ أن یعدّ جمیع الصحابة عدولًا أتقیاء، و یرمی من یقدح فی هؤلاء بالزندقة و البدعة؟ مع أنّ اللّه سبحانه وصف طائفة منهم (و هم السمّاعون) بالظلم.


1) راجع: التوبة: 100.

2) راجع: الفتح: 18.

3) راجع: الحشر: 8.

4) لاحظ: التوبة: 45- 47.

5) آل عمران: 154.

6) آل عمران: 153.

7) السیرة النبویة: 3 / 114 و ج 4 / 444.