زمان مطالعه: < 1 دقیقه
قسّم بعض المتکلمین صفاته سبحانه إلى ذاتیة و خبریة. و المراد من الأولى أوصافه المعروفة من العلم و القدرة و الحیاة، و المراد من الثانیة ما ورد توصیفه تعالى بها فی الخبر الإلهی من الکتاب و السنّة و لو لا ذلک لما وصف اللّه تعالى بها بمقتضى حکم العقل و ذلک ککونه سبحانه مستویاً على العرش و کونه ذا وجه، و یدین، و أعین، إلى غیر ذلک من الألفاظ الواردة فی القرآن أو الحدیث الّتی لو أجریت على اللّه سبحانه بمعانیها المتبادرة عند العرف لزم التجسیم و التشبیه.