زمان مطالعه: < 1 دقیقه
قالوا:
«التکلیف واقع بمعرفة اللّه تعالى إجماعاً، فإن کان التکلیف فی حال حصول المعرفة فهو تکلیف بتحصیل الحاصل، و هو محال، و إن کان حال عدمها فغیر العارف بالمکلّف و صفاته المحتاج إلیه فی صحّة التکلیف منه، غافل عن التکلیف و تکلیف الغافل تکلیف بالمحال». (1)
و الجواب عنه: أنّا نختار الشقّ الأوّل من الاستدلال و لکن لا بمعنى المعرفة التفصیلیة حتى یکون تحصیلًا للحاصل، بل المعرفة الإجمالیة الباعثة على تحصیل التفصیلیة منها.
توضیح ذلک: أنّ التکلیف بمعرفة اللّه تعالى تکلیف عقلی، یکفی فیه التوجّه الإجمالی إلى أنّ هناک منعماً یجب معرفته و معرفة أسمائه و صفاته شکراً لنعمائه، أو دفعاً للضرر المحتمل.
1) شرح المواقف: 8 / 157.