إنّ من الأسئلة المطروحة حول الإمام المهدی، طول عمره فی فترة غیبته، فإنّه ولد عام 255 ه، فیکون عمره إلى الأعصار الحاضرة أکثر من ألف و مائة و خمسین عاماً، فهل یمکن فی منطق العلم أن یعیش إنسان هذا العمر الطویل؟
و الجواب: من وجهین، نقضاً و حلّاً.
أمّا النقض، فقد دلّ الذکر الحکیم على أنّ شیخ الأنبیاء عاش قرابة ألف سنة، قال تعالى: «فَلَبِثَ فِیهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِینَ عاماً» (1)
و قد تضمّنت التوراة أسماء جماعة کثیرة من المعمَّرین، و ذکرت أحوالهم فی سفر التکوین. (2)
و قد قام المسلمون بتألیف کتب حول المعمّرین، ککتاب «المعمّرین»
لأبی حاتم السجستانی، کما ذکر الصدوق أسماء عدّة منهم فی کتاب «کمال الدین» (3) و العلّامة الکراجکی فی رسالته الخاصّة، باسم «البرهان على صحّة طول عمر الإمام صاحب الزمان علیه السلام» (4) و العلّامة المجلسی فی «البحار» (5) و غیرهم.
و أمّا الحلّ، فإنّ السؤال عن إمکان طول العمر، یعرب عن عدم التعرّف على سعة قدرة اللّه سبحانه: «وَ ما قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ» (6)
فإنّه إذا کانت حیاته و غیبته و سائر شئونه، برعایة اللّه سبحانه، فأیّ مشکلة فی أن یمدّ اللّه سبحانه فی عمره ما شاء، و یدفع عنه عوادی المرض و یرزقه عیش الهناء.
و بعبارة أُخرى، إنّ الحیاة الطویلة، إمّا ممکنة فی حدّ ذاتها أو ممتنعة، و الثانی لم یقل به أحد، فتعیّن الأوّل، فلا مانع من أن یقوم سبحانه بمدّ عمر ولیّه لتحقیق غرض من أغراض التشریع.
أضف إلى ذلک ما ثبت فی العلم الجدید من إمکان طول عمر الإنسان إذا کان مراعیاً لقواعد حفظ الصحّة و إنّ موت الإنسان فی فترة متدنّیة، لیس لقصور الاقتضاء، بل لعوارض تمنع عن استمرار الحیاة، و لو أمکن تحصین الإنسان منها بالأدویة و المعالجات الخاصة لطال عمره ما شاء اللّه.
و هناک کلمات ضافیة من مهرة علم الطب فی إمکان إطالة العمر، و تمدید حیاة البشر، نشرت فی الکتب و المجلات العلمیة المختلفة. (7)
و إذا قرأت ما تدوّنه أقلام الأطبّاء فی هذا المجال، یتّضح لک معنى قوله سبحانه: «فَلَوْ لا أَنَّهُ کانَ مِنَ الْمُسَبِّحِینَ – لَلَبِثَ فِی بَطْنِهِ إِلى یَوْمِ یُبْعَثُونَ» (8)
فإذا کان عیش الإنسان فی بطون الحیتان، فی أعماق المحیطات، ممکناً إلى یوم البعث، فکیف لا یعیش إنسان على الیابسة، فی أجواء طبیعیة، تحت رعایة اللّه و عنایته، إلى ما شاء؟!
1) العنکبوت: 14.
2) التوراة، سفر التکوین، الإصحاح الخامس، الجملة 5، و ذکر هناک أعمار آدم، و شیث و نوح و غیرهم.
3) کمال الدین: 555.
4) البرهان على صحّة طول عمر الإمام صاحب الزمان، ملحق ب «کنز الفوائد» له أیضاً الجزء الثانی لاحظ فی ذکر المعمّرین: 114- 115.
5) بحار الأنوار: 51 / 225- 293.
6) الأنعام: 91.
7) لاحظ: مجلة المقتطف، الجزء الثالث من السنة التاسعة و الخمسین.
8) الصافات: 143 و 144.