إنّ الدولة الإسلامیة الّتی أسّسها النبیّ الأکرم صلى الله علیه و آله کانت محاصرة حال وفاة النبیّ من جهتی الشمال و الشرق بأکبر إمبراطوریتین عرفهما تاریخ تلک الفترة، و کانتا على جانب کبیر من القوّة و البأس، و هما: الروم و إیران، و یکفی فی خطورة إمبراطوریة إیران إنّه کتب ملکها إلى عامله بالیمن- بعد ما وصلت إلیه رسالة النبیّ تدعوه إلى الإسلام، و مزَّقها-: «ابعث إلى هذا الرجل بالحجاز، رجلین من عندک، جلدین، فلیأتیانی به» (1) و کفى فی خطورة موقف الإمبراطوریة الرومانیة، إنّه وقعت اشتباکات عدیدة بینها و بین المسلمین فی السنّة الثامنة للهجرة، منها سریّة موتة الّتی قتل فیها قادة الجیش الإسلامی، و هم: جعفر بن أبی طالب، و زید ابن حارثة، و عبد اللّه بن رواحة، و رجع الجیش الإسلامی من تلک الواقعة منهزما، و لأجل ذلک توجّه الرسول الأکرم صلى الله علیه و آله بنفسه على رأس الجیش الإسلامی إلى تبوک فی السنّة
التاسعة لمقابلة الجیوش البیزنطیة و لکنّه لم یلق أحداً، فأقام فی تبوک أیّاماً ثمّ رجع إلى المدینة، و لم یکتف بهذا بل جهّز جیشاً فی أُخریات أیّامه بقیادة أسامة بن زید لمواجهة جیوش الروم، هذا من الخارج.
و أمّا من الداخل، فقد کان الإسلام و المسلمون یعانون من وطأة مؤامرات المنافقین الّذین کانوا یشکّلون جبهة عدوانیة داخلیة، أشبه بما یسمّى بالطابور الخامس، فهؤلاء أسلموا بألسنتهم دون قلوبهم، و کانوا یتحیّنون الفرص لإضعاف الدولة الإسلامیة بإثارة الفتن الداخلیة، و لقد انبرى القرآن الکریم لفضح المنافقین و التشهیر بخططهم ضد الدین و النبیّ فی العدید من السور القرآنیة و قد نزلت فی حقّهم سورة خاصّة.
إنّ اهتمام القرآن بالتعرّض للمنافقین المعاصرین للنبیّ صلى الله علیه و آله، المتواجدین بین الصحابة أدلّ دلیل على أنّهم کانوا قوة کبیرة و یشکّلون جماعة وافرة و یلعبون دوراً خبیثاً فی إفساح المجال لأعداء الإسلام، بحیث لو لا قیادة النبیّ الحکیمة لقضوا على کیان الدین، و یکفی فی ذلک قوله سبحانه:
«لَقَدِ ابْتَغَوُا الْفِتْنَةَ مِنْ قَبْلُ وَ قَلَّبُوا لَکَ الْأُمُورَ حَتَّى جاءَ الْحَقُّ وَ ظَهَرَ أَمْرُ اللَّهِ وَ هُمْ کارِهُونَ» (2)
و قد کان محتملًا و مترقّباً أن یتّحد هذا المثلث الخطیر لاکتساح الإسلام و اجتثاث جذوره بعد وفاة النبیّ، فمع هذا الخطر المحیق الداهم، ما
هی وظیفة القائد الحکیم الّذی أرسى قواعد دینه على تضحیات عظیمة؟ فهل المصلحة کانت تقتضی تنصیب قائد حکیم عارف بأحکام القیادة و وظائفها حتى یجتمع المسلمون تحت رایته و یکونوا صفّاً واحداً فی مقابل ذاک الخطر، أو أنّ المصلحة العامّة تقتضی تفویض الأمر إلى الأُمّة حتى یختاروا لأنفسهم أمیراً، مع ما یحکیه التاریخ لنا من سیطرة الروح الحزبیّة على المسلمین آنذاک؟ و یکفی شاهداً على ذلک ما وقع من المشاجرات بین المهاجرین و الأنصار یوم السقیفة. (3)
إنّ القائد الحکیم هو من یعتنی بالأوضاع الاجتماعیة لأُمّته، و یلاحظ الظروف المحیطة بها، و یرسم على ضوئها ما یراه صالحاً لمستقبلها، و قد عرفت أنّ مقتضى هذه الظروف هو تعیین القائد و المدبّر، لا دفع الأمر إلى الأُمّة. و إلى ما ذکرنا ینظر قول الشیخ الرئیس ابن سینا فی حقّ الإمام:
«و الاستخلاف بالنصّ أصوب، فإنّ ذلک لا یؤدّی إلى التشعّب و التشاغب و الاختلاف». (4)
1) الکامل فی التاریخ: 2 / 145.
2) التوبة: 48.
3) راجع: السیرة النبویة: 2 / 659- 660.
4) الشفاء الإلهیات، المقالة العاشرة، الفصل الخامس: 564.