قد تعرّفت على الإعجاز البیانی للقرآن الکریم، غیر أنّ له جهات أُخرى من الإعجاز لا یختصّ فهمها بمن کان عارفاً باللغة العربیّة و واقفاً على فنون البلاغة فی الکلام، و هذه العمومیة فی الإعجاز هی الّتی یدلّ علیها قوله تعالى:
«قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَ الْجِنُّ عَلى أَنْ یَأْتُوا بِمِثْلِ هذَا الْقُرْآنِ لا یَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَ لَوْ کانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِیراً» (1)
فلو کان التحدّی ببلاغة بیان القرآن و جزالة أُسلوبه فقط لم یتعدّ التحدّی العرب العرباء، و قد قرع بالآیة أسماع الإنس و الجن، فإطلاق التحدّی على الثقلین لیس إلّا فی جمیع ما یمکن فیه التفاضل فی الصفات، فالقرآن آیة للبلیغ فی بلاغته و فصاحته، و للحکیم فی حکمته، و للعالم فی علمه، و للمقنّنین فی تقنینهم، و للسیاسیین فی سیاستهم، و لجمیع العالمین فیما لا ینالونه جمیعاً کالغیب و عدم الاختلاف فی الحکم و العلم و البیان، و إلیک فیما یلى بیان تلک الجهات:
1) الإسراء: 88.