جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

آیة الولایة (3)

زمان مطالعه: 2 دقیقه

قال سبحانه: «إِنَّما وَلِیُّکُمُ اللَّهُ وَ رَسُولُهُ وَ الَّذِینَ آمَنُوا الَّذِینَ یُقِیمُونَ الصَّلاةَ وَ یُؤْتُونَ الزَّکاةَ وَ هُمْ راکِعُونَ» (1)

و قبل الاستدلال بالآیة نذکر شأن نزولها، روى المفسّرون عن أنس بن مالک و غیره أنّ سائلًا أتى المسجد و هو یقول: من یقرض الملی الوفیّ، و علیّ راکع یشیر بیده للسائل: اخلع الخاتم من یدی، فما خرج أحد من المسجد حتى نزل جبرئیل ب: «إِنَّما وَلِیُّکُمُ اللَّهُ» (2)

و إلیک توضیح الاستدلال:

إنّ المستفاد من الآیة أنّ هناک أولیاء ثلاثة و هم: اللّه تعالى، و رسوله، و المؤمنون الموصوفون بالأوصاف الثلاثة، و أنّ غیر هؤلاء من المؤمنین هم مولّى علیهم و لا یتحقّق ذلک إلّا بتفسیر الولی بالزعیم و المتصرّف فی شئون المولّى علیه، إذ هذه الولایة تحتاج إلى دلیل خاص، و لا یکفی الإیمان فی‏

ثبوتها، بخلاف ولایة المحبّة و النصرة، إذ هما من فروع الإیمان، فکلّ مؤمن محبّ لأخیه المؤمن و ناصر له. هذا مضافاً إلى الاختصاص المستفاد من کلمة «إِنَّما» و أحادیث شأن النزول الواردة فی الإمام علی علیه السلام، فهذه الوجوه الثلاثة تجعل الآیة کالنصّ فی الدلالة على ما یرتئیه الإمامیة فی مسألة الإمامة.

فإن قلت: إذا کان المراد من قوله: «الَّذِینَ آمَنُوا» هو الإمام علی بن أبی طالب علیه السلام فلما ذا جی‏ء بلفظ الجماعة؟

قلت: جی‏ء بذلک لیرغب الناس فی مثل فعله فینالوا مثل ثوابه، و لینبِّه على أنّ سجیَّة المؤمنین یجب أن تکون على هذه الغایة من الحرص على البرّ و الإحسان و تفقد الفقراء حتى إن لزمهم أمر لا یقبل التأخیر و هم فی الصلاة، لم یؤخّروه إلى الفراغ منها. (3)

و هناک وجه آخر أشار إلیه الشیخ الطبرسی، و هو أن النکتة فی إطلاق لفظ الجمع على أمیر المؤمنین، تفخیمه و تعظیمه، و ذلک أنّ أهل اللّغة یعبّرون بلفظ الجمع عن الواحد على سبیل التعظیم، و ذلک أشهر فی کلامهم من أن یحتاج إلى الاستدلال علیه. (4)

ربّما یقال: «إنّ المراد من الولیّ فی الآیة لیس هو المتصرّف، بل المراد الناصر و المحبّ بشهادة ما قبلها و ما بعدها، حیث نهى اللّه المؤمنین أن‏

یتّخذوا الیهود و النصارى أولیاء، و لیس المراد منه إلّا النصرة و المحبّة، فلو فُسّرت فی الآیة بالمتصرّف یلزم التفکیک». (5)

و الجواب عنه: أنّ السّیاق إنّما یکون حجّة لو لم یقم دلیل على خلافه، و ذلک لعدم الوثوق حینئذٍ بنزول الآیة فی ذلک السّیاق، إذ لم یکن ترتیب الکتاب العزیز فی الجمع موافقاً لترتیبه فی النزول بإجماع الأُمّة، و فی التنزیل کثیر من الآیات الواردة على خلاف ما یعطیه السّیاق کآیة التطهیر المنتظمة فی سیاق النساء مع ثبوت النصّ على اختصاصها بالخمسة أهل الکساء. (6)


1) المائدة: 55.

2) رواه الطبری فی تفسیره: 6 / 186؛ و الجصّاص فی أحکام القرآن: 2 / 446؛ و السیوطی فی الدر المنثور: 2 / 293؛ و غیرهم. و أنشأ حسّان بن ثابت فی ذلک أبیاته المعروفة، و هی،أبا حسن تفدیک نفسی و مهجتیو کلّ بطی فی الهدى و مسارع‏أ یذهب مدحی و المحبین ضائعاًو ما المدح فی ذات الإله بضائع‏فأنت الّذی أعطیت إذ أنت راکعفدتک نفوس القوم یا خیر راکع‏بخاتمک المیمون یا خیر سیدو یا خیر شار ثمّ یا خیر بائع‏فأنزل فیک اللّه خیر ولایةو بیّنها فی محکمات الشرائع‏.

3) الکشاف: 1 / 649.

4) مجمع البیان: 3- 4 / 211.

5) الإشکال للرازی فی مفاتیح الغیب: 12 / 28.

6) المراجعات: 167، الرقم 44.